القائمة الجانبية للموقع

 

بلك بناء قابل للترابط والتشابك ذاتياً

نبذة مختصرة عن الاختراع:

يتميز البلك المطور عما هو شائع الاستخدام في الحوائط غير الإنشائية (القواطع) في المباني، بإمكانية استخدامه ليس فقط لتشييد الجدران غير الحاملة بل كذلك لتشييد جدران حاملة إنشائياً مع تقليل الاعتماد على نظام العوارض والأعمدة والجدران المسلحة التقليدية. كما يتميز عن ما هو متوفر في العالم من أنواع مختلفة من بلك البناء ذاتي الترابط، باحتوائه على فتحات تشكل في الجدران بعد تشييدها نوعين من القنوات ، أحداها تستخدم لتقوية الجدران إنشائياً بحقنها بمونة اسمنتية مع أو بدون استخدام حديد تسليح وذلك حسب متطلبات التصميم الإنشائي ، والأخرى مستطيلة معتدلة ومائلة الشكل تستخدم لتمرير أنابيب وأسلاك الخدمات (كهرباء، تلفون، مياه ، .... ) وهذه القنوات الأخيرة (الخدمات) معزولة تماماً عن قنوات التسليح وبالتالي تتيح إذا دعت الحاجة لإستبدال أو إصلاح أنابيب وأسلاك الخدمات بيسر وسهولة.

فوائد الاختراع

يوفر البلك المطور عدة خيارات لاستخدامه لتشييد جدران حاملة وغير حاملة بتكلفة منخفضة وبفترة تنفيذ قياسية وذلك لسهولة ربطه مع بعض وسهولة تمديد حديد التسليح (إذا تطلب ذلك) وتمرير أنابيب وأسلاك الخدمات اللازمة من خلال البلك وبطريقة مناسبة، حيث يمكن استخدامه في الجدران الحاملة بدون حقن التجويف الداخلي بمونة اسمنتية عندما تكون أحمال التصميم رأسية وبمقادير منخفضة بالإضافة الى بعض المميزات التالية:

  • اشكال بسيطة من التجاويف
  • توفير الوقت بسبب التشابك الذاتي دون استخدام المونة الاسمنتية
  • لا حاجة لحشو للجدران الغير حاملة
  • مقاومتها للقوى الجانبية الناتجه عن الزلازل
  • وجود نوعية من الفتحات أحدهما تستخدم لحديد التسليح الافقي والعمودي والاخرى تستخدم للخدمات مثل الانابيب والاسلاك وغيرها.

 

قابلية التطبيق:

يعتبر هذا البلك منتج ذو قيمة اقتصادية عالية ويمكنه منافسة البلك الموجود في الأسواق السعودية والخليجية لما يتمتع به من خواص غير متوفرة في البلك المتوفر حالياً وكذلك لتكلفته المنخفضة. 

SEO keyword: 
مركز تطوير التقنية والنمذجة