أنت هنا

المعايير والتحكيم

المعايير الأساسية في اختيار براءة الاختراع لتسويق تجاريا

 

  1. أن تكون براءة الاختراع ملكاً لجامعة الملك سعود. وإذا كانت الملكية بالشراكة بين جامعة الملك سعود مع جهة أو جهات أخرى، يتم النظر في عمليات الاستغلال التجاري طبقاً للاتفاق فيما بين الطرفين .
  2. أن تكون الأولوية لبراءة الاختراع المحمية في مكتب البراءات السعودي و/أو مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، فضلا عن الحماية في دول أو كيانات أخرى إن وجدت.
  3. أن تكون براءة الاختراع حديثة، بحيث لا تكون تجاوزت مدة حمايتها ) 5( خمس سنوات من تاريخ إيداع طلب براءة الاختراع.
  4. أن يكون المخترع في موضوع التسويق التجاري لديه الاستعداد والحافز والدافعية من أجل التعاون مع الجهات ذات الصلة لتطوير التقنية بغرض الحصول على أفضل طريقة ممكنة للمنتج المحتمل دخوله السوق التجاري أو الصناع بحسب الأحوال.
  5. أن يكون أحد المخترعين على الأقل في موضوع التسويق التجاري، سعودي الجنسية، وذلك بالنسبة للاختراعات التي يساهم فيها أكثر من شخص.
  6. تكون الأفضلية في استغلال براءة الاختراع التي يكون المخترع فيها من منسوبي جامعة الملك سعود، سواء أكان من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، أو العاملين، أو المتعاونين، أو الط لاب والطالبات. ويستبعد طبق اً لذلك، حالة الوفاة، أو طي القيد الى سبب من الأسباب، أو انتهاء علاقة العمل بالنسبة للمتعاون أو الأستاذ الزائر.
  7. التقييم التجاري لبراءة الاختراع في موضوع التسويق التجاري، سواء عن طريق خبراء أو متخصصين في مجالات إدارة أصول براءات الاختراع واستثماراتها، أو دراسة سوقية مصغرة، حتى يمكن النظر في الإعداد لدراسات إثبات الجدوى أو النماذج الأولية.
SEO keyword: 
المعايير والتحكيم